دوري الأبطال

أياكس وريال مدريد.. أنا لعبت تلك المباراة من قبل

منذ عامين عندما كنت طالبا في الجامعة، لعبت مباراة كرة قدم في لعبة Pes 2017 مع أحد الإصدقاء، طبقت خطة 4-1-4-1 وهو 4-3-3، استخدمت وقتها طريقة تجعلني استخلص الكرة في كل مرة يمتلكها خصمي هذا وفي نفس الوقت تظهر معاناته حول بناء اللعب، بالفعل كافة خططي نجحت ووصلت إلى مرماه في أكثر من مناسبة لكنني خسرت المباراة لصالحه في اللحظات الأخيرة.

تلك القصة هي محاكاة تقريبا لما حدث على أرض الواقع خلال مباراة أياكس إمستردام وريال مدريد، سيطر أحفاد كرويف على مجريات المباراة وتفوق النادي الملكي في النهاية ليضع قدما بشكل مؤقت في ربع نهائي البطولة.

اعتمد أياكس إمستردام على خطة 4-2-3-1 مع التحول إلى 4-1-4-1، بيلند ودي ليخت قلبا دفاع، مزراوي ظهير أيمن وتاجليافيكو ظهير أيسر، ثنائي ارتكاز مكون من دي يونج وشون مع تحرر الأخير لمساهمة في بناء اللعب، نيريس جناح أيمن وزياش جناح أيسر يأتي بينهما فان دي بيك وتاديتش مهاجما.

وواصل ريال مدريد خطته المعهودة 4-3-3 بكامل العناصر الإساسية، ناتشو يجاور راموس بدلا من فاران، ريجيلون بدلا من مارسيلو في الشق الإيسر ويأتي كارفخال على الجانب الإيمن، ثلاثي وسط مكون من كاسيميرو ومودريتش وكروس، وجاء بيل بدلا من فاسكيز كجناح هجومي أيمن يجاوره جونيور وبنزيمة.

شوط للتاريخ:

مثلما يُقال في الإمثال الشعبية الحلو ما يكتمل، كما رأينا في الشوط الأول بإن أياكس فعل كل شئ تقريبا في كرة القدم من خلق فرص وتسديد على مرمى الخصم عقب تضييق الخناق بشكل كامل على الريال لتظهر معاناة النادي الملكي في الخروج بالكرة خلال مجريات الشوط برمته، ينقص كل هذا المجهود فقط التسجيل من أجل تكليله كعادة الأمور البديهية، من يستحوذ ويكون ندا قويا أمام الخصم فحتما الاهداف قادمة لا محالة.

بالرغم من شجاعة الفريق الهولندي في استخلاص الكرة بوسط ملعب الريال لتظهر معدلات فقد الكرة من جانب النادي الملكي في منتصف ملعبه خلال 18 مناسبة من 39 طيلة أحداث المباراة وهو بالمناسبة رقم مرعب إلا أن هناك عوامل واضحة ظهرت في أداء الفريقين خلال الشوط برمته منعت أن تكون النتيجة هدف نظيف لصالح أياكس والتي جاءت كالآتي، بغض النظر عن صحة قرار الهدف المُلغى لصالح تاجليافيكو.

العامل الأول هو افتقار لاعبي أياكس إلى اللمسة الأخيرة من أجل التسديد في الشباك مباشرة حيث نفذ الفريق الهولندي 11 محاولة تسديد خلال الشوط الأول، 3 تسديدات كانت بين القائمين والعارضة، 6 تسديدات بعيدة تماما عن القائمين والعارضة وواحدة ارتطمت بالقائم وتسديدتين تم اعتراضهما.

العامل الثاني هو تمكن مدافع النادي الملكي سيرجيو راموس من القيام بالواجبات الدفاعية خلال الشوط الأول وربما خلال المباراة على أكمل وجه، استخلص الكرة في 3 مناسبات من أصل 4 محاولات، واعترض الكرة في 4 مناسبات وشتت أياها في 4 محاولات أيضا ولم يفقد الكرة مطلقا خلال المباراة حاصلا على تقييم 7.2 حسب موقع هوسكورد.

تنفس الصعداء:

بالطبع لا يوجد فريق يضيق الخناق على آخر ولا يستحوذ الكرة طيلة أحداث اللقاء، الأمر يتحقق في حالة واحدة فقط وهي أن الفريق الذي يترك الاستحواذ إلى الخصم يبدو مهلهلا حالته صعبة.

ظهر الفريقان بشكل متوازن في الشوط الثاني، ريال مدريد عرف كيفية الخروج بالكرة من مناطقه عبر التمرير الطولي إلى بيل أو جونيور ليتمكن الأخير من الركض بسرعته العالية ممرا الكرة إلى بنزيمة مسجلا الهدف الأول.

أراد أياكس العودة إلى قواعده الأولى بينما الريال يريد التطرق إلى لعبته المفضلة وهي التحول السريع السلس من الدفاع إلى الهجوم، اللعبة التي لم ينفذها الإسبان في الشوط الأول بسبب ضغط أحفاد كرويف لترجح الكفة هنا إليهم ومن ثم يخطئ الملكي في بناء اللعب فيسيطر أياكس على الكرة ومنها الوصول إلى مرمى كورتوا، هذا ما حدث بالفعل في لقطة هدف التعادل عن طريق زياش عقب تمريرة حاسمة من نيريس والذي حصل على تقييم 8.1 حسب موقع هوسكورد كنجم المباراة عقب إدائه الواعد في خلق الفرص لصالح فريقه.

أصبحت الأمور أكثر وضوحا هنا، الريال وأياكس متعادلان، كل منهما يريد تسجيل هدف آخر، بينما نحن نقارب على انتهاء المباراة بالتعادل، يسجل أسينسيو هدف التأهل، أظن أن لقطة الهدف كان يجب مراجعتها من جانب حكم الفأر عقب الاحتكاك بين دي يونج الحاضر الغائب وفاسكيز.

بالرغم من فوز ريال مدريد واقتراب تأهله إلى الدور المُقبل، مشاكله الدفاعية ظلت مستمرة، راموس فعل ما لديه في نطاق إمكانياته فقط من ناحية استرجاع الكرة واستخلاصها لكن التمريرات التي ينفذها الخصوم من خلف المدافعين فتجد المهاجمين أنفسهم أمام كورتوا أو نافاس محاولين التسديد، ربما أياكس كان أقرب للتسجيل في اللحظة الأخيرة من المباراة، لو كان فريق آخر يمتلك جودة لاعبين أعلى من أياكس، لوضعنا احتمالات بإنه حتما سيحدث اختلاف واضح في المباراة لتتغير هوية المتأهل مستقبلا.

السابق
تعرف على التشكيل الرسمي لمباراة أياكس إمستردام وريال مدريد
التالي
حكيمي يحقق رقم قياسي جديد

اترك تعليقاً