الدوري الإسباني

اسلوب وفلسفة فالفيردي

#اسلوب_فالفيردي .

هنالك فرق بين الخطة والاسلوب فالخطة هي الرسم التشكيلي الذي يلعب به المدرب المباراة في حين الاسلوب هو النهج او الفلسفة التي سيتخذها وسيتم لعب المباراة بها ؛ كالاسلوب الهجومي ، الدفاعي ، الضغط العالي….الخ. وقد يستخدم المدرب اكثر من اسلوب بالمباراة حسب الامكانيات التي تتوفر عنده.

هنالك مدربين دائما ما يبحثون عن التطور والابداع وذلك عن طريق اضافة اساليب وخطط جديدة يدعمون بها اسلوب لعبهم ، بالاضافة لجعل خططهم مرنه اكثر كبيب مثلا ، وهنالك الاخر ممن يلعبون بنفس الاسلوب لكن بجعل خطط لعبهم مرنه اكثر وايجاد حلول تكتيكية اكثر ك كلوب مثلا وهنالك الاخر ممن يستخدمون اسلوب واحد وخطة واحدة ك فالفيردي بطل هذا المقال. على الورق يدخل فالفيردي بخطة 4-3-3 لكن فعليا هي 4-4-2 الدايموند [راكي،بوسكي،ارثر،كوتينهو] امامهم [مسي ،وسواريز] مع تقدم البا وروبيرتو للامام يتم تغطية تقدمهم بثنائية ارتكاز كل من بوسكي وراكي.

بالطبع هنالك على الدكة فيدال ورافينها كمعوضين لرباعي خط الوسط. الاسلوب الواحد الذي يتبعه فالفيردي يجعل منه مدرب غير مرن قليلا ولذلك تكون تبديلاته بالعادة مركز ب مركز ولذلك ايضا الموسم الماضي استمر اللعب بنفس التشكيلة والخطة ل اخر نفس ولذلك ايضا قليلا ما نشاهد ديمبلي او مالكوم يعبان كجناح صريح بجانب مسي وسواريز. يعتمد اسلوب فالفيردي على التوازن بين الهجوم والدفاع بالحالة الهجومية بوجود اربع عناصر بمنتصف الملعب ، المهام الموكله لهم كثيرة.

ثنائية ارتكاز لتغطية الاظهرة التي يعتمد على تقدمها كثيرا ( لذلك يفضل روبيرتو على سيميدو) مع تقدم احد ثنائي الارتكاز احيانا خطوات للامام ، و لاعب بوكس تو بوكس او جوكر للتحرك بشكل عامودي لزيادة الكثافة العددية ، ولاعب ريشة انتيريور يتحرك بشكل عرضي للصناعة وشغل الثنائيات ويقوم مسي باللعب بين الخطوط للصناعة وتحولات اللعب.

في حين يعتمد اسلوب فالفيردي الدفاعي بوجود العناصر الاربع بوسط ملعبه على خلخلة اي وسط فريق يلعب ضده عن طريق فصل الخطوط عن بعضها ومراقبة صناع ومفاتيح لعب الخصم ومنعهم من الصناعة عن طريق مراقبتهم و اقفال جميع زوايا التمرير كما يعتمد فالفيردي على اسلوب الضغط العالي والعكسي لاسترجاع الكرة.

لكن عندما يغير فالفيردي الاسلوب والخطة التي يعتمد عليها والتي هي احد اسباب نجاحه (الاربع لاعبين وسط او الدايموند) الى 4-3-3 صريحة بوجود ثلاثي خط وسط وثلاثي هجومي صريح بالعادة اسلوبه لا ينجح.

الا اذا وجد مسي لينقذه او ان الفريق الذي قابله ضعيف. بالمجمل فالفيردي هو مدرب الخطة والاسلوب الواحد المتحفظ دفاعيا الذي غير فلسفة برشلونه الهجومية التي تعتمد على المتعه والاداء والتي بسببها لم يلقى ترحابا وحبا عند جمهور وصحافة برشلونه بالرغم من النتائج الجيدة التي حققها ويحققها مع النادي.

دمتم بخير…. #ahmed_otoum

السابق
روما يعلن رسميا عن غياب نجم الفريق
التالي
مسلسل تسريبات كرة القدم.. رونالدو مغتصب بالفعل

اترك تعليقاً