الدوري الإسباني

برشلونة … على مفترق طرق وما هي حلول العودة للقمة ؟

بقلم عامر ابو رياش

على بعد اقل من اسبوع من بداية الموسم الاسباني بمواجهة السوبر بين الغريمين برشلونة بطل الكأس وريال مدريد بطل اوروبا واسبانيا ، يعيش عشاق النادي الكتالوني ترقب لما ستسفر عنه محاولات الادارة لتعزيز صفوف الفريق خاصة تعويض رحيل نيمار واعادة القوة لخط الوسط وترميم الدفاع ، فبعد شهرين من بدء الميركاتو الذي شهد على غير العادة هدوء غير مسبوق داخل اسوار النادي باستثناء رحيل جيرمي ماتيو الى سبورتينغ لشبونة وقدوم الظهير الايمن البرتغالي سيميدو من بنفيكا وبعد عدة اهتمامات بدءأ بفيراتي مرورأ بسيري وايريكسن وبيلرين ومارتينيز وكوتينيو وديبالا وانتهاءأ بديمبلي ، جاءت نقطة التحول بقيام باريس سان جيرمان بدفع قيمة فسخ عقد نيمار 222 مليون يورو ورحيل النجم البرازيلي نحو باريس ،هذا الانتقال صحيح افقد برشلونة احد اضلاع مثلث الرعب MSN الا انها انعشت خزائنه وجعلته يرمي بثقله فيما تبقى من الميركاتو .

لكن الشئ السلبي مغالاة الاندية بطلباتها لنقل لاعبيها نحو العملاق الكتالوني بعد علمها بوجود 222 مليون يورو في ايدي برشلونة مضافا اليها ما خصص من قبل للميركاتو مع عوائد بيع الزوائد بالفريق ليصبح ما خصص للميركاتو اكثر من 400 مليون يورو برشلونة مجبرأ سيضطر للانصياع لرغبات هذه الاندية وسيحاول الحصول على تخفيضات بسيطة لانه مجبر على الشراء لتعويض النواقص ولا يوجد حجة لبارتمينو امام جمهور ناديه لامتلاكه الاموال ولوجود انتخابات قريبة فسيحاول تحسين صورته امام الجماهير بعد الفشل على المستوى الرياضي الموسم الماضي.

ماذا يحتاج برشلونة؟

لنبدأ من الخلف من غير المتوقع انتداب حارس جديد وسيتم الاعتماد على تير شتيغن وبديله سيلسين

في قلب الدفاع
اقترب مدافع سوسيداد ايناغيو مارتينيز من برشلونة لاعب رائع واضافة قوية للدفاع بانتدابه سيعود ماسكيرانو الى الوسط ليصبح في مركز الدفاع اومتيتي بيكيه مارتينيز مارلون واحتمال ضئيل بقاء فيرمايلين مع عودة ماسكيرانو في الحالات الطارئة وهو عدد كاف .

الظهير الايمن المتوقع الاعتماد على اليكس فيدال اذا واصل مستواه قبل الاصابة الاخيرة وبديله سيميدو وعودة سيرجيو روبيرتو بالحالات الطارئة.

الظهير الايسر سيتواجد خوردي البا المتذبذب المستوى ودينيه الذي لم يثبت نفسه ومع ذلك لا توجد نية لتدعيم هذا المركز وهو ما قد يؤشر على ثقة فالفيردي بهذا الثنائي

الوسط
بوسكيتس عانى من انخفاض مستواه الموسم الماضي بسبب الارهاق لكن مع عودة ماسكيرانو للوسط كبديل لبوسكيتس قد يخفف الضغط عن سيرجيو واستعادة مستواه .

ثنائي طرف الوسط هو ما يثير الجدل ولن يحسم الا بنهاية الميركاتو اخر الاخبار تتحدث عن قدوم كوتينيو للوسط وليس كجناح اذا صحت الاخبار فكوتينو او من ياتي بديله سيكون مكانه مضمون.

اما الطرف الاخر سيشهد تناوب بين سيرجيو روبيرتو وراكتيتش

على الدكة سيتواجد واحد من الاخيرين و انييستا ودينيس سواريز لكن متوقع انتداب لاعب اخر للدكة وقد يكون سيري من نيس او باولينيو في حالة مغادرة غوميز.

الاجنحة في الفريق بحاجة لبديل لميسي اما الجهة المقابلة فاسم كبير قادم والارجح ديمبلي او ديبالا وديلفيو بديل للقادم الجديد مع مغادرة توران الغير مقنع او بقاؤه بادوار محدودة في حالة عدم قدوم عرض مقنع .

بقلب الهجوم سيبقى سواريز وبديله الكاسير وسيغادر على الارجح منير او بقاؤه بدور ثانوي للمباريات المحسومة.

اخيرأ سيبقى الجدل حول الشكل التكتيكي غامضأ حتى ينتهي الميركاتو فقدوم كوتينيو او لاعب وسط وجناح معأ سيبقى الشكل كما هو بالمواسم السابقة  في حال قدوم كوتينيو لوحده ، لكن ان اتى لاعب وسط اخر فسنشهد شكل تكتيكي جديد.

رغم كل هذه التخمينات سيشهد برشلونة ثورة وانتدابات كبيرة هذا الشهر ستضع مصير بارتمينو على المحك ومغامرة قد تدخل فالفيردي التاريخ او قد ترميه خارج اسوار القلعة.

السابق
لقاء التاريخ والعراقة مدريد ومانشستر …كأس السوبر الاوروبي
التالي
لاعب الانتر السابق علي اعتاب يوفنتوس

اترك تعليقاً