الدوري الإسباني

تاريخ مشاركات برشلونة في الدوري الأوروبي ؟

بعد عدم إستطاعة فريق برشلونة للتأهل إلي دور 16 من بطولة دوري أبطال أوروبا من مجموعة تضم ” بايرن ميونخ الألماني، بنفيكا البرتغالي، دينامو كييف الأوكراني “، أحتل برشلونة المركز الثالث في المجموعة بعد بايرن ميونخ وبنفيكا ليتم إقصائة إلي بطولة الدوري الأوروبي لمواجهة نابولي الإيطالي في الأدوار الإقصائية.

ما هو تاريخ برشلونة في الدوري الأوروبي ؟

ظهر برشلونة في بطولة الدوري الأوروبي مرتين فقط، الأولي كانت في موسم 2001\2000 بعد ما تم إقصائة من مجموعات دوري أبطال اوروبا وكانت المجموعة تضم ” إي سي ميلان الإيطالي، ليدز يونايتد الإنجليزي، بشكتاش التركي ” وأحتل برشلونة المكرز الثالث بعد الميلان وليدز يونايتد برصيد 8 نقط.

برشلونة تأهل إلي نصف نهائي تلك البطولة بعدما تخطي كلاً من ” كلوب بروج البجيكي، أيك أثينا اليوناني، سيلتا فيجو الأسباني ” لكنه خسر في نصف النهائي بهدف لا شئ في مجموع المباراتين أمام ليفربول الإنجليزي ليودع الفريق الأسباني تلك البطولة.

المرة الثانية تعود إلي موسم 2004\2003 ولكن هذه المرة لم يتم إقصائة من دوري أبطال أوروبا، لكن في موسم 2003\2002 أحتل برشلونة المركز السادس في بطولة الدوري الإسباني ولم يستطع التأهل إلي دوري أبطال أوروبا، فتأهل برشلونة إلي الدوري الأوروبي، خسر برشلونة في الجولة الرابعه بعد الفوز علي كلاً من ” ماتادور بيتشوف السلوفاكي، بانينوس اليوناني، بروندبي الدنماركي ” لكنه خسر برشلونة في الجولة الرابعة من سيلتيك الأسكتلندي بهدف مقابل لا شئ في مجموع المباراتين.

يمتلك برشلونة أرقام قياسية في بطولة كأس الكؤوس الأوروبية فما هي :

الرقم القياسي الأول لبرشلونة في بطولة كأس الكؤوس الأوروبية :

يمتلك برشلونة رقماً قياسياً في تلك البطولة ولكن بمسماها القديم ” كأس الكؤوس الأوروبية ”

يملك برشلونة أربعة ألقاب من بطولة كأس الكؤوس الأوروبية كأكثر فريق فاز بالبطولة علي مدار تاريخ البطولة، البطولة الأولي أحرزها برشلونة عام  1979، اللقب الثاني كان عام 1982، اللقب الثالث عام 1989، اللقب الرابع عام 1997، بالأربع بطولات أصبح برشلونة هو أكثر نادي فاز بالبطولة علي مدار تاريخها.

الرقم القياسي الثاني لبرشلونة في بطولة كأس الكؤوس الأوروبية :

برشلونة أكثر فريق وصل إلي نهائي البطولة ( 6 مرات ) حيث فاز بالبطولة أربع مرات وخسر مرتين عامي ” 1969 أمام فريق سلوفان براتيسلاف السلوفاكي، وعام 1991 أمام مانشستر يونايتد ” في عام 1991 خسر برشلونة البطولة بأقدام لاعبة السابق مارك هيوز الذي كان يلعب لمانشسستر يونايتد حينها.

تتشارك الأندية الأسبانية الثلاثة ” برشلونة، ريال مدريد، أتليتكو مدريد ” كأكثر الأندية خسارةً في نهائي بطولة كأس الكؤوس الأوروبية برصيد ” مرتين “، أيضاً الأرسنال الإنجليزي، وأندرلخت البلجيكي، وفيورنتينا الإيطالي، ورينجرز الأسكتلندي، ورابيد فيينا النمساوي، يتشاركون مع الثلاثي الأسباني كأكثر الأندية خسارةً للنهائي.

في البطولتين ” كأس الكؤوس، الدوري الأوروبي ” لعب برشلونة 78 ” قبل مباراة نابولي ” فاز برشلونة في 40 مباراة، بينما تلقي الهزيمة في 21 مباراة، وتعادل في 17 مباراة.

 

 

السابق
ليفربول يفوز على نوريتش و يستمر في ملاحقة الصدارة
التالي
البطولة في الملعب مجددًا ..توتنهام يفوز على السيتي في الإتحاد

اترك تعليقاً