دوري الأبطال

تعرف على تاريخ مواجهات برشلونة وليفربول

يستعد برشلونة لمواجهة ليفربول في إطار منافسات نصف نهائي من دوري أبطال أوروبا، مواجهة يتطلع إليها الجميع لأنها ستشهد وجود اللاعب الذي قام بإكثر المراوغات خلال الموسم الحالي وهو لاعب برشلونة ليونيل ميسي ضد اللاعب الذي لم يتم مراوغته قد، وهو مدافع ليفربول فيريجل فان دايك.

الفريقان لم يتواجها تاريخيا في مناسبات عديدة مثلما الحال بين بايرن ميونخ وريال مدريد، كل فريق هنا يطمح إلى الوصول إلى النهائي القاري أو إنهاء الموسم بشكل جيد غير قابل للنسيان. دعنا نبعد قليلا عن خطط المديرين الفنيين للفريقين، أرنستو فالفيردي ويورجن كلوب وأبرز الأحداث المتوقعة  في المباراتين من ركض صلاح وماني واستبسال شتيجن وأليسون في التصدي للتسديدات ومراوغات ميسي وصلابة فان دايك الدفاعية، لنلقي نظرة على تاريخ الفريقين مؤقتا.

واجه ليفربول برشلونة في 4 مناسبات قارية، مناسبتان في الدوري الأوروبي وآخرتان في دوري أبطال أوروبا، سنتعرض أياهم في التقرير.

بدأت بالدوري الأوروبي:

تواجه الفريقان للمرة الأولى في نصف نهائي بطولة الدوري الأوروبي لموسم 1975/76، انتهت مباراة الذهاب في ملعب الكامب نو بتفوق ليفربول بهدف نظيف عن طريق مهاجم الريدز وقتها جون توشاك.

وضمن ليفربول التأهل إلى المباراة النهائية عقب نهاية مباراة الإياب في الإنفيلد بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، سجل هدف التقدم لصالح ليفربول فيل تومبسون وهدف التعادل لصالح برشلونة كارلوس ريكساش.

مرة أخرى في اليوروبا ليج:

يتجدد اللقاء بين كل فريق في نصف نهائي بطولة الدوري الأوروبي لموسم 2000/01، انتهت مباراة الذهاب بالتعادل السلبي بين الفريقين في ملعب الكامب نو.

وتمكن ليفربول من ضمان التأهل مرة أخرى على حساب برشلونة عقب التغلب عليه بهدف نظيف في إياب نصف النهائي، سجل هدف المباراة الوحيد غاري مكأليستر من ركلة جزاء.

ونذهب إلى دوري أبطال أوروبا:

تواجه الفريقان للمرة الثالثة تاريخيا في المنافسات القارية وللمرة الأولى في دوري أبطال أوروبا خلال منافسات دور المجموعات الثاني لموسم 2001/02.

حقق برشلونة الفوز على ليفربول في الإنفيلد بثلاثة اهداف مقابل هدف، سجل اهداف برشلونة كل من باتريك كلايفرت، فابيو روتشيمباك ومارك أوفرمارس بينما أحرز هدف ليفربول الوحيد في المباراة هو مايكل أوين.

وانتهت مباراة الإياب في الكامب نو بالتعادل السلبي بين الفريقين.

هذه هي ليالي الأبطال في الحقيقة:

للمرة الرابعة تاريخيا والثانية في دوري أبطال أوروبا، يتواجه ليفربول وبرشلونة في دور ثمن نهائي البطولة خلال موسم 2006/07. صدمة مدوية إلى بطل أوروبا آنذاك برشلونة عقب الهزيمة في الكامب نو بمباراة الذهاب بهدفين مقابل هدف أمام ليفربول، سجل اهداف الريدز كل من كريغ بيلامي ويون آرنه ريسه، وذلك عقب قلب نتيجة المباراة أمام الكتلان حيث سجل ديكو هدف التقدم لصالح برشلونة.

وحقق برشلونة الفوز في مباراة الإياب بهدف نظيف عن طريق إيدور غوديونسن، فوز لا يثمن ولا يغني من جوع لأن الريدز ضمنوا التأهل بفضل قاعدة الاهداف خارج الأرض حينها.

السابق
بايلي يكشف عن مستقبله مع مانشستر يونايتد
التالي
يوفنتوس يحدد سعر بيانيتش

اترك تعليقاً