الدوري الألماني

دورتموند بفكر كرويف

Borussia-Dortmund

تنتهج إدارة نادى بروسيا دورتموند الألماني فى السنوات الماضية منذ حقبة يورجن كلوب المدرب الأسبق فكرة إعطاء الفرصة الى اللاعبين الشباب والغير معروفين بشهرة كبيرة وهى ما تعد سياسة مناسبة جداً بالنظر للمشاكل التى حلت بالفريق فى الماضى وادت الى ان الفريق كان على وشك الهبوط فى موسم من المواسم.

حقق الفريق فى حقبة يورجن كلوب نجاحات مثيرة للاهتمام على مدار سبع مواسم حاول فيها دورتموند فك سيطرة بايرن ميونخ وفاز حينها بالدورى فى موسمين متتاليين 2011 و 2012 وقد جمع الثنائية المحلية عام 2012 عندما فاز بكأس المانيا وقد قاد الفريق لنهائى دورى أبطال أوروبا عام 2013 و أيضاً فاز بالسوبر الألماني وهى ألقاب جعلت فترة تواجد كلوب ناجحة حتى رحل.

ذهب يورجن و جاء توخيل لدورتموند على أمل استكماله لما فعله سلفه وتعاقد توماس مع لاعبين شباب كثر و مميزين على الساحة أمثال عثمان ديمبيلى الفرنسى رافايل جيريرو البرتغالى وبارترا من البرسا والموهوب التركى ايمرى مور  والعديد من المواهب كان المشروع يسير بشكل جيد وأصبحت وجهة بروسيا مثيرة ومفضلة لشباب كثر ليحصلوا على الفرص.

طلب توخيل من الإدارة التدعيم ببعض اللاعبين ذوى الخبرة وهو ما لم يعجب الإدارة ولم يساندوه فى طلباته حتى رحل عن الفريق بعد موسمين برغم فوزه بالكأس الالمانى فى موسمه الثانى.

تعاقد الفريق الألماني دورتموند مع المدرب الهولندي الشاب بيتر بوس بعد ما قدمه فى موسم مع فريق اياكس حيث نافس على الدورى الى اخر رمق و وصل نهائى اليوروباليج ولكنه خسر أمام مانشستر يونايتد ويعد المدرب مناسب لفكر إدارة بروسيا لان متوسط أعمار اللاعبين فى اياكس هذا الموسم كان 23 عام وساهم فى تصعيد واكتشاف الكثير من المواهب أمثال دولبيرج ودافينسون سانشيز و دى ليخت وقدمهم للجميع كمواهب واعدة ومميزة لذلك أقدمت إدارة نادي دورتموند على التعاقد معه.

يفخر بيتر بوس انه تلميذ لكرويف ويقول انه كان يحلم ان يصبح مدرباً منذ ان كان صغيراً وكان يحاول التعلم من يوهان وفهم فكره خصوصاً فى تنفيذ خطة 4/3/3 من كل جوانبها .

ينتهج بوس فكر هجومى بحت و استخدام الأطراف وهو ما سيحاول تطبيقه فى دورتموند مع تواجد الكثير من المواهب.

سوف يستمر نادى دورتموند بفكر شبابى سواء على صعيد اللاعبين او المدربين وهذا واضح من اختيار الإدارة لبيتر بوس.

ينتظر جميع المهتمين بشأن التكتيك و الأفكار المختلفة فى اللعب تجربة مثيرة فى سيجنال ايدونا بارك العام المقبل ونرى نتيجة تواجد فكر كرويف مع شباب دورتموند.

كتبه :بولا عطا

السابق
الزمالك يفوز بهدفين علي بتروجيت
التالي
كولن يتعاقد مع كوردوبا من ماينز

اترك تعليقاً