تكتيكات كرة القدم

كيف يضع المدرب الخطة التشكيلية؟

كيف يضع المدرب الخطة التشكيلية..؟

 

من المعروف ان المدرب دائما يبحث عن افضل خطة ممكنة تحقق اهداف الفريق داخل الملعب ، لكن قبل ان يضع المدرب الخطة عليه النظر الى عدة نقاط.

#بالبداية كرة القدم الواقعية شيء والافتراضية شيء اخر مختلف تماما لذا هنالك فرق كبير وشاسع بين ما يحدث على ارض الواقع وبين ما يحدث على البلايستيشن مثلا والملاحظ ان هنالك العديد من المتابعين الرياضيين ممن يضعون ويتنبأون الخطط التشكيلية قبل كل مباراة ويريدون من المدربين اللعب بها بناءا على فرضيات ربما تكون خاطئة…… **بعض النقاط التي ينظر لها المدرب قبل ان يضع الخطة التشكيلية.

1-جاهزية اللاعبين الاساسين (الفنية،البدنية،النفسية)

2-الموازنه في الاسلوب المتبع من قبل المدرب بين الخطوط ، فمثلا عند تطبيق اسلوب الضغط العالي عند تقدم اللاعبين لتطبيق الاسلوب يجب ان تحمي ظهر لاعبينك بالخلف لكي لا يتم ظربهم بتمريرة طولية.

3-بناء تكتيكات لنفس الخطة وقدرته على نقلها للاعبيه ، فمثلا بخطة 4-4-2 دايموند بالحالة الدافعية يجب مراعاة عدم وجود اجنحة وضرورة تطبيق تكتيك “نصف الجناح” بمعنى تحول رأس الماسة لاحد الاطراف واحد محاور الوسط الهجومية للطرف الاخر لتتحول تقريبا الى 4-4-2 فلات(المستقيمه) بالحالة الدفاعية.

4-بناء خطة طوارئ مرافقة للخطة الاساسية بمعنى خطة4-3-3 يجيب ان يكون هنالك لاعب او لاعبان عندهم مرونة تكتيكة في حال فشلت الخطة ضد فريق ما وربما تتحول الى 4-2-3-1 او 4-5-1 او 4-3-2-1 في اي لحظة.

5-بناء خطة مضادة لخطة الفريق الخصم فمثلا عند مواجهة فريق اقوى يضع المدرب خطتة بناء على خطة مضادة ليواجه بها الخصم فمثلا خطة 4-3-3 خطتها المضادة 3-4-3 وخطة 4-4-2 دايموند الماسية خطتها المضادة ٤-٣-٣ وهكذ.

**هنالك الكثير الكثير من الامور التي ينظر لها المدرب عند اختياراته لخطته التشكيلية منها ايضا ؛ النفس الطويل والارهاق البدني خلال المباراة وخيارات الدكة ومراعاة وجود لاعب سوبر في الخصم….الخ #بالنهاية هنالك فرق كبير بين الخطة والاسلوب والتكتيك؛ فالخطة هي الرسم التشكيلي الذي يضعه المدرب للمباراة. اما الاسلوب فهو كيفية اللعب بالرسم التشكيلي. اما التكتيك فهو حركة الفريق ككل لتنفيذ الاسلوب.

دمتم بخير #ahmed_otoum

السابق
ماتيو جوندوزي
التالي
أياكس إمستردام يكشف عن وجاهة دي يونج المقبلة

اترك تعليقاً