قلم الكورة

كيف يهاجم مدربي الكرة الدفاعية

تكتيكات كرة القدم الكرة الدفاعية

 

ماذا عن التكتيك..

كيف يهاجم مدربي الكرة الدفاعية

 

الجزء الرابع:

بالأجزاء السابقة من سلسلة ماذا عن التكتيك تطرقت الى الاستراتيجيات الهجومية لمدربي الكرة الهجومية والكرة الشاملة ثم تطرقت بالجزء الثالث الى كيفية الدفاع بشكل عام وكيف يدافع مدربي الكرة الدفاعية وفي هذا الجزء باذن الله ساتطرق الى كيف يهاجم مدربي الكرة الدفاعية.

بالبداية اصحاب الكرة الدفاعية لا يبحثون عن امتلاك الكرة او على تدريب لاعبينهم على التمريرات القصيرة او حتى على تطوير التكنيكات الهجومية المتقدمه للمهاجمين هم حتى لا يبحثون عن مهاجمين مهاريين واجنحة ذو تكنيك عالي…!

هم دائمين التفكير بالبحث عن مدافعين شرسين تكنيكاتهم الدفاعية قوية يفكرون بتطوير المهارات الدفاعية اكثر من الهجومية يبحثون عن لاعبين بدنيين يمتازون بالسرعة واللياقة العالية والاهم من ذلك وجود لاعب خط وسط يمتلك مواصفات لاعب الريجيستا ضمن منضومتهم لربط الخط الدفاعي بالخط الهجومي.

 

ليبي لخصها.

” الفوز لا يعني اختيار احسن اللاعبين المهاريين ، و لكن اختيار الأحسن من أجل تشكيل فريق ، انا مقتنع انني لم استدعي احسن اللاعبين سنة2006 و لكن استدعيت من بامكانهم الفوز معا ، أحيانا احسن اللاعبين معا لن يشكلوا فريق”

 

جرت العادة ان الحالة الهجومية لأي فريق تتكون من عدة خطوط ربما ثلاث او اربع خطوط او حتى خمس بينما الحالة الهجومية للفريق الدفاعي تتكون من خطين ؛ خط دفاعي وخط هجومي لذلك يعتبر لاعب خط الوسط الريجيستا من اهم مطالب رواد الكرة الدفاعية وذلك لربط الخطين معا.

 

اذن مدربي الكرة الدفاعية يحتاجون الى ثلاث متطلبات لنجاح فلسفتهم :

1-مدافعين شرسين.

2-لاعب خط وسط بمواصفات لاعب ريجستا او لاعب يستطيع ايجادة تطبيق مهام اللاعب رقم ٩،٥.

3-اجنحة ومهاجم سريعين وبدنيين اكثر من مهاريين.

**بالطبع حارس قوي متطلب اساسي لهم بالاضافة الى استخدامهم خطة 3-5-2 او 4-4-2.

 

 

اهم افكارهم التدريبية ان :

*التفوق البدني قد يغلب التفوق الذهني.

*والقوة قد تغلب المهارة..

*والسرعة قد تغلب التكتيك والتكنيك.

*والثبات يحتاج الى التركيز.

 

حسنا كيف يهاجم مدربي الكرة الدفاعية…؟

الفلسفة الهجومية لهم هي استقبال اللعب والبقاء بمناطقهم ل استدراج الخصم لثلثي الملعب الاماميين لينكشف ظهر الخصم يرافقه تقدم اظهرة الخصم وبالتالي مساحات واسعه بالثلث الاول من ملعب الخصم بمعنى انهم اصحاب رد الفعل لا اصحاب الفعل..

وعند افتكاك الكرة تبدأ عملية بناء هجمة مرتدة سريعه يبدأها لاعب الريجستا.

 

حسنا هل كل شيء…

الاجابة لا…

 

ربما يرى البعض ان عملية بناء هجمة مرتدة سريعه امر سهل لكن هي امر معقد وخصوصا وان الخصم المتقدم باكثر عدد ممكن من لاعبيه سيطبق خاصية الضغط العكسي لإعطاء وقت اضافي ل لاعبيه بالعودة لمناطقهم.

تكتيكيا ايصال الكرة ل الممر (باني الهجمة “الريجيستا”) يحتاج الى عدة تكتيكات اهمها توفير رؤيا كافية له لزيادة عدد زوايا التمرير بمساعدة محور الوسط الثاني له بالاقتراب منه بالاضافة ل احد الاجنحة بواسطة تمريرات قصير دقيقة وسريعه يرافقه تقدم الاظهرة عدة خطوات للامام لتوسيع الملعب وسحب اكبر عدد ممكن من اللاعبين واستخدام تكتيك يسمى اللاعب الثالث.

كل هذه الامور يجب ان لا تتعدى الثواني بينما يصعد كلا المهاجمين واحد الاجنحة الى الامام وتحديدا بالمساحات الفارغة التي تركها لاعبين الخصم خلفهم عند تقدمهم منتظرين كرة عالية طولية او قطرية او حتى كرة ارضية بينية من لاعب الريجيستا.

 

ايضا احدى الاستراتيجيات والتكتيكات الهجومية التي يستخدمها مدربي الكرة الدفاعية هي الاعتماد على الكرة الثانية..(second Ball).

هي عباراة عن رسمه تكتيكية تكون عن طريق ارسال كرة عالية من الحارس او احد المدافعين الخلفيين الى احد المهاجمين (ذو بنية جسدية ممتازة) في العمق في الثلث الاخير من ملعب الخصم ويقوم بعدها المهاجم اما بتثبيتها على الارض وبناء هجمه من الامام او ارسالها مباشرة الى الاطراف او الى المنطلقون من الخلف اي بمعنى التمريرة الثانية التي تأتي بعد التمريرة الاولى مستغلين تقدم لاعبي الخصم لممارسة عملية الضغط العالي.

 

ايضا يعتمد مدربي الكرة الدفاعية على تدريب لاعبينهم على استغلال الكرات الثابتة ويقوم المدرب اثناء التمرينات بوضع رسمات خططية بطريقة وقوف لاعبينه بالصندوق لمباغتة الخصم.

 

احدى اشهر المقولات التي تحدثت عن الكرة الدفاعية هي

“الهجوم القوي يجلب الانتصارات اما

الدفاع القوي يجلب البطولات”

“من اراد المتعه فليذهب للسيرك”

 

يتبع بالجزء الخامس سأتحدث عن الفرق بين الكرة الدفاعية وبين التكتيك الدفاعي وبعض الفروقات بين المدارس الكروية……

السابق
لام يكشف عن حقيقة توليه منصب رئيس الاتحاد الألماني
التالي
باريس سان جيرمان يهتم بهدف برشلونة

اترك تعليقاً