الدوري الإسباني

من هو كيبا أريزابالاجا؟

كيبا أريزابالاجا هو حارس مرمى أتلتيك بيلباو والذي سينتقل إلى تشيلسي في صفقة قُدرت ب71.3 مليون جنيه إسترليني (80 مليون يورو) لتعويض رحيل تيبو كورتوا المحتمل إلى ريال مدريد وكي يصبح أغلى حارس مرمى في تاريخ اللعبة محطما رقم أليسون بيكر المنتقل إلى ليفربول بقيمة 67 مليون جنيه إسترليني.
كيبا كان الخيار الثاني بالنسبة لتشيلسي من أجل التعاقد معه خلف حارس مرمى ستوك سيتي جاك بوتلاند، والذي تبلغ قيمة الشرط الجزائي الخاصة به نحو 30 مليون جنيه إسترليني لكن في النهاية لجأ مسئولو تشيلسي إلى التعاقد مع الحارس الإسباني.
كيبا كان قريبا من الانتقال إلى ريال مدريد خلال فترة التعاقدات الشتوية الماضية لكن المدير الفني السابق للنادي الملكي زين الدين زيدان رفض إتمام الصفقة بحجة أن الفريق مكتمل وليس في حاجة إلى تعاقدات، أرى أن زيدان أخطئ في تلك النقطة بغض النظر عن فترته الذهبية خلال 3 مواسم مع ريال مدريد بعدم الاستعانة بحارس مرمى شاب أمامه مستقبل كبير ومن المتوقع في حالة انتقاله إلى الريال تحت عين زيدان لكان كيبا تطور بصورة أكبر من ناحية المستوى الذي عليه هو الآن.
يتميز كيبا بأنه يشبه إلى حد كبير كاسياس ودي خيا من ناحية رد الفعل في حالة الانفراد بمرماه والذي أنقذ مرماه في مناسبات عديدة من تسديدات الخصوم حيث تمكن من التصدي إلى 64 تسديدة داخل منطقة الجزاء كثالث أفضل معدل تصديات بالدوري الإسباني لموسم 2017/18، مجمل تصديات حارس المرمى بلغت 99 تصدي خلال الموسم نفسه. وصلت نسبة التصدي لركلات الجزاء من جانب كيبا إلى 66.7% كثاني أفضل معدل إنقاذ لتلك الضربات خلال الدوري الإسباني لموسم 2017/18.
دقة تمريرات كيبا عالية جدا إلى حد كبير، قام الإسباني بتنفيذ 368 تمريرة طويلة خلال موسم 2017/18 بالليجا كأكثر حراس المرمى بتنفيذ هذا النوع من التمريرات في حالة بدء الهجمة، بلغت دقة التمريرات القصيرة عالية إلى حد كبير ليمرر 221 تمريرة صحيحة من أصل 223 تمريرة قام بها كيبا.
أرى بأن كيبا مناسب لتكتيك ماوريسيو ساري، والذي يريد تنفيذه في تشيلسي من ناحية امتلاك حارس مرمى يجيد اللعب بالقدم والتصدي باليد، السعر مبالغ فيه إلى حد كبير لحارس شاب لكن قدراته مذهلة تجعل تشيلسي يدفع هذا المبلغ بكل وضوح تام.
جميع الإحصائيات من Squawka وOpta.
السابق
بوجبا يقترب من الانتقال إلى برشلونة
التالي
تشيلسي يعلن رسميا عن رحيل كورتوا إلى ريال مدريد وقدوم كوفاتشيتش

اترك تعليقاً