دوري الأبطال

نظرة تحليلية على مجموعات دوري أبطال اوروبا

 

مجموعات دوري الأبطال دائمًا ما كان الكلام عنها و تحليلها هو على الورق، ليس فقط دور المجموعات، بل الأدوار الإقصائية أيضًا؛ لذا كلامنا الآن سيكون تنبؤ و تحليل واقعي للمجموعات، و ليس ما سيحدث لأن الغيب في علم الله فقط..

أولًا.. (Group A),

دييجو سيميوني أقوى مرشح لتلك المجموعة، الرجل في الحقيقة طور من مستوى فريقه كثيرًا و ليس ذلك فقط، بل أيضًا يحافظ على نجومه و يُعزز الفريق، المنافسة الحقيقية ستكون على المركز الثاني بين موناكو و دورتموند، و أظن أن جارديم سيكون له الأفضلية لعوامل عديدة أهمها أنه أقوى من دورتموند تكتيكيًا، و الأهم من ذلك بالنسبة له هو توجه أنظار الفرق الكبيرة للاعبين الجُدد لموناكو كما يحدث كل عام، جارديم هو الدجاجة التي تبيض ذهبًا لإدارة موناكو.

ثانيًا.. (Group

شخصيًا أرى أن صعوبة تلك المجموعة بالنسبة لبرشلونة ليست في الفرق التي تتواجد معها، الصعوبة في برشلونة نفسه لأنه لم يصل للمستوى المطلوب لإرضاء مشجعيه، قارنوا بين ذلك الموقف و موقف برشلونة إن كان أقوى من ذلك و ستفهموا أن الصعوبة لبرشلونة تَكمُن في برشلونة نفسه، أرى أن توتنهام مع بوتشيتينو سيصعدا ثانيًا، و ليفهم البعض أيضًا أن إنتر في مستوى إيندهوفين، حتى أن إيندهوفين أكثر إستقرارًا، المزاحمة بينهما على الدوري الأوروبي ستكون كبيرة، لكن لا تعلم ماذا سيحدث للمجموعة أو المسار الواقعي الذي سيحدث..

بالمناسبة، مباراتي برشلونة مع توتنهام في لندن و مع الإنتر في إيطاليا ستحدد مسار الفريق خلال الموسم.

ثالثًا.. (Group C),

مجموعة في غاية الصعوبة، لا تعرف هل سيكون لفرديات باريس الصدارة، أم لمجموعة كلوب المميزة، أم عصابة الجنوب ستفرض أسلحتها مع أنشيلوتي، التنبؤ صعب، ضغط المباريات في أكتوبر و نوفمبر على ليفربول في الدوري الإنجليزي سيكون عاملًا سلبيًا كبيرًا، لكن الدكة التي إمتلكها كلوب ستُغنيه عن ذلك الضغط مع بعض الشكوك، بالأحرى مباريات تلك المجموعة ستكون الأمتع بلا شك، لكن مهما ضاقت بك الحياة فلن تكون أقل حظًا من النجم الأحمر بكل تأكيد.

رابعًا.. (Group D),

قد يخالفني البعض، لكن تلك المجموعة هي الأكثر تنافسية بعد المجموعة الثالثة، تقارب المستويات بين لوكوموتيف و تشالكه و بورتو و جالاتاساري سيجعل للمجموعة رونق خاص للمشجعين الذين يحبون تفاصيل كرة القدم، أرى أن شالكه ستكون صاحبة الصدارة، لكنني شخصيًا أنتظر مباراة بورتو مع جالاتاسراي في ترك تليكوم أرينا ملعب سراي، و مباراة شالكه و بورتو في ملعب التنين ملعب بورتو.

خامسًا.. (Group E),

مجموعة سهلة للبافاري لكن ليست بالسهولة المطلقة كما يتكلم عنها البعض، نعم سيحكمها البافاري و سيتصدر المجموعة، لكن مباراته في هولندا و في البرتغال ستكونا الأصعب له، في رأيي البافاري سيخسر إحداهما أو سيتعادل.

سادسًا.. (Group F),

مجموعة سهلة أيضًا للسيتي، قد يظن البعض أن ليون و شاختار ستكون المزاحمة كبيرة بينهما على المركز الثاني و الثالث، لكن هوفنهايم بقيادة يوليان ناجلزمان سيدخل بقوة للمزاحمة، ليس على المركز الثالث فقط، بل أيضًا على المركز الثاني، أنتظر مباراتهم ضد ليون و شاختار في ألمانيا في راين نيكار أرينا.

سابعًا.. (Group G),

أظن أنها محسومة لمدريد أولًا و روما ثانيًا، لا أرى غير ذلك، سهولة المجموعة أيضًا عن مجموعة برشلونة سيُعطي الأريحية للوبتيجي للمنافسة أكثر في الدوري الأسباني، العِبر في دي فرانشيسكو و مبارياته ضد بيلزن و سيسكا موسكو، قد تجد أمر مُغاير للمتوقع و ذلك ليس تقليلًا منه، بل للمستوى الفني الذي وصل إليه الفريق و لا يخدم التعددية التكتيكية لفرانشيسكو.

ثامنًا.. (Group H),

يوفنتوس في مواجهة مانشستر يونايتد على الأول و الثاني، هذا نظريًا فقط، لكن مع مارسيلينو و فالنسيا قد تجد الأمر ليس كذلك، الأمر ليس في قوة فالنسيا إن إعتبرنا أن يوفنتوس سيصعد أولًا، الأمر في مورينيو و اللاعبين و ماذا سيفعلوا في دوري الأبطال، في رأيي تلك المجموعة ستحمل أشياءًا لم تكن موجودة على البال، لكن بلا شك ضغط المباريات لليونايتد في أكتوبر و نوفمبر سيكون عاملًا سلبيًا كبيرًا كنظيره ليفربول.

 

السابق
قبل التوقف الدولي.. إليكم حصاد مباريات السبت بالدوريات الخمس الكبرى
التالي
دوري الأمم الأوروبية – الإستراتيجية والأهداف

اترك تعليقاً