الدوري الإسباني

هجوم برشلونة الي الظلام ..

هل وجدت نفسك ذات يوم تقع في حب أحدهم دون أن تعرف عنه شئ هكذا حال جماهير برشلونة التي وقعت في حب فريقها برغم أن هناك فرق تحتوي علي بطولات أكثر من برشلونة لكن الحب لا يعترف بكل هذا فمن يحب شئ يجد نفسه غارق في أمور كثيرة ربما لا تكون ملموسة من الأساس في الواقع لكن الحب أعمي كما يقولون ..

لكنك غارق في حب فريق رئيسه الحالي ربما يمكن أن نطلق عليه رئيس مافيا أو عصابة أو كما تود أن تقول لكن الكيان لا يوجد له أي دخل بكل هذا لكن دعنا معا نتعرف علي أحوال النادي المهولة لكن في الشق الهجومي فقط وكم السخافات التي حدثت طيلة الفترة الأخيرة ..

أن تمتلك مشروع رياضي هو أمر يعني أنك علي الطريق الصحيح ولو تأخر الأمر لانك من الأساس قد وضعت خطتك التي سوف تعتمد عليها وقد درست كل شئ والأمر هنا لا يعتمد علي العشوائية بل يعتمد علي أسس وقواعد مدروسة ستأتي بما تريد يوما ما انما الأمر حاليا مختلف في برشلونة فالادارة لا تضع أي مشروع من الأساس انما تعمل علي العشوائية وهنا هلاك أي نادي كبير هو اتباع اسلوب العشوائية خاصة عندما تكون نادي صاحب هوية ثابتة بل كان الكثير من الفرق في يوم من الأيام يعملون علي اتباع نهجك من ثم أصبحت انت لا تستطيع فعل أي شئ من الأساس وباقي الفرق يأخذون نهجك كشئ أساسي لهم ..

انتهي موسم في اسبانيا وفي اوروبا شهد العديد من النتائج الكارثية لفريق بحجم برشلونة وكان هذا نتيجة العشوائية التي تعمل بها ادارة بارتميو في الفريق وكان أمر بديهي لأن كل شئ كان يشير الي هذا لكن لأن الحب أعمي كما سبق وذكرنا فان القلب كان يرفض ان يعترف بشئ مثل هذا ..

  • هجوم العشوائية ..

برشلونة في الليجا هذا الموسم سجل 74 هدف كأقوي خط هجوم في الليجا لكن هذا الرقم ليس الافضل في اوروبا فمثلا فريق مثل اتالانتا بعناصر واسماء اقل جودة من برشلونة قد سجلوا أكثر من 100 هدف هذا الموسم في الكالتشيو ..

الشكل القادم يوضح حالة الارتفاع والانخفاض في معدل تسجيل الأهداف لبرشلونة هذا الموسم وهو الامر الذي يوضح مشاكل الفريق الهجومية ..

وتمثل كل احرف اسماء ثلاثي الخط الهجومي ونسب تسجيلهم للأهداف فمثلا أول شكل ” MGF”  تعني ثلاثية ميسي وجريزمان وفاتي وهي النسبة الاكثر تسجيلا للاهداف معا ..

يليها ميسي وفيدال وجريزمان وهكذا ..

  • التبديل الموضعي وعيوبه

يعتبر فيدال من أهم الأسلحة التي تم استخدامها كمهاجم عوضا عن كونه لاعب وسط من الأساس فقد كان يشغل أوقات كثيرة مركز الجناح الأيمن وكان يحدث بينه وبين ميسي عملية لامركزيه وتغيير اماكن بشكل متكرر في الخانات الهجومية وكانت تحدث هذه الحركة بين الثنائي بعمليتين :-

الأولي عندما كان الفريق يبدأ بشكل تكتيكي مكون من 4-4-2 ومع حركة ميسي علي الأطراف كان يتحرك فيدال بشكل رأسي متجها الي مركز المهاجم الصريح ..

أما الثانية عندما يكون ميسي هو المهاجم الصريح فان فيدال يأخذ تمركز ميسي علي الأطراف ويعمل هو علي صناعة الفرص ..

عندما يكون سواريز بجانب ميسي في المقدمة فان ميسي يسقط كصانع العاب خلف سواريز ويترك له منطقة العمليات التي احيانا يتسلل لها ارتورو فيدال من خلف المدافعين ..

أما عندما يبدأ المباراة كلا من برايثوايت وجريزمان بجانب ميسي فان كلا من جريزمان وميسي يذهبوا الي الاطراف جريزمان علي اليسار وميسي علي اليمين وبرايثوايت وفيدال هم رؤوس الحربة في الفريق ومصدر الخطورة ..

وكما نري في الصورة تشرح نفسها خاصة في دور فيدال وبرايثوايت المتقدمين وميسي جريزمان كأطراف ملعب ..

قد يأتي هنا سؤال كيف يشكل دور ميسي وجريزمان علي الأطراف مشكلة لبرشلونة خاصة في هجومة ؟

لتكن الاجابة ان الثنائي دورهم علي المرمي كبير وهي قوة الفريق هجوميا فعندما ينشغلوا بأدوار الأطراف تغيب خطورتهم علي المرمي وهنا يجد الخصم راحته في تولي الرقابة مع فيدال وبرايثوايت او سواريز التي من السهل التحفظ عليهم فتغيب بنسبة 90% من خطورة برشلونة الهجومية لأن فيدال وبرايثوايت يفتقروا الي المهارات خاصة في انهاء الفرص الي أهداف بالتالي يصبح هجوم برشلونة ضعيف بلا انياب ..

  • هل نهج برشلونة الضعيف هذا متوقع ؟

لو أبعدت العاطفة فالاجابة هي نعم وهذا الأمر مؤكد بسبب ما يحدث في الكثير من المباريات حيث انه اذا غابت كرة ميسي السحرية فيمكن لأي فريق احتواء هجوم برشلونة والسيطرة علي نتيجة المباراة ..

بناء اللعب في برشلونة يعتمد علي توسيع الملعب والاعتماد علي الاختراق من العمق أو في الكثير من الاحيان يكون الاعتماد علي فرديات ميسي التي تصنع افراح كتالونيا لكن اليد الواحدة لا تستطيع أن تصفق لوحدها فيمكن بهذه المقولة ان نلخص حال برشلونة الفترة الاخيرة ..

  • لأن جريزمان وميسي وجهان لعملة واحدة

في الحقيقة الكثير يبحث عن تفسير واحد لتوقيع برشلونة مع جريزمان فلا توجد اجابة منطقية وحيدة للسؤال لكن تبقي اهم نقطة مضيئة في هذا الموضوع هي العشوائية التي تسير بها ادارة برشلونة ..

جريزمان لا يختلف احد انه من اهم مواهب هذا الجيل لكن انت تمتلك ميسي ما هي اهمية جريزمان خاصة ان الثنائي مشترك في نفس ادوار اللعب فكلا منهم يميل الي صناعة اللعب او اللعب كمهاجم وهمي لكي تأتي توليفة فالفيردي وكيكي في الاختراع ومحاولة اللعب بجريزمان كجناح ايسر وهو المركز الذي لم يعتد جريزمان ابدا في اللعب فيه فبالتالي كان موسم جريزمان باهت مع الفريق لكنه بدأ شئ فشئ بالتطبع في هذا المركز لتأتي المشكلة في ان هذا الأمر من شأنه ان يجعل انسو فاتي حبيس مقاعد البدلاء وهو واحد من المع الشباب القادمين واثبت هذا الأمر في الموسم الماضي وكان نقطة مضيئة في بحر الظلام من ادارة لا تفقه شئ الا تخريب كيان يدعي برشلونة ..

 

هذا جزء أول من مشاكل برشلونة مازال في الحديث بقيه في قادم المواعيد ..

السابق
Flash Back – الحلقة الأولي ( ليفربول من المجد الأوروبي الي الذهب المحلي )
التالي
نادي برشلونة: الاتفاق مع بديل سيميدو

اترك تعليقاً