قلم الكورة

إريك تين هاج: رؤية وريث الكرة الهولندية الشاملة

إريك تين هاج

يُنظر إلى إريك تين هاج على أنه ولي العهد بين مدربي كرة القدم الهولندية. بدأ تين هاج مسيرته مع نادي تفينتي، النادي الرئيسي في المنطقة التي ولد فيها. لعب كقلب دفاع لصالح تفينتي في ثلاث فترات من مسيرته. وارتد أيضًا ألوان De Graafschap و RKC Waalwijk  و FC Utrecht كمدرب، بدأ كمساعد لفريد روتين في إف سي تفينتي، ثم ذهب لمساعدة روتين في أيندهوفن.

بايرن ميونيخ وقع معه كمدرب ثاني للفريق، حيث عمل تحت قيادة بيب جوارديولا لمدة عامين. عاد إلى هولندا لتدريب إف سي أوتريخت وقد فعل ذلك بضجة كبيرة.

حظي أف سي أوتريخت، بموارده المحدودة، بفترة رائعة مع تين هاج، حيث وصل إلى نهائيات الكأس وانتهى به الأمر في المركز الرابع في الموسم 2016/2017، مع كرة قدم رائعة في بعض الأحيان.

إلى جانب الاحتراف والتصميم والكفاءة التكتيكية، يبدو أن إريك تين هاج يمتلك أيضًا موهبة في العثور على المواهب وتحسينها.

بوجود الموهوب Sébastien Haller تحت تصرفه بالفعل بعد شرائه، وقع إريك تين هاج أيضًا على لاعبين استمروا في تقديم أداء مذهل. جاء لاعب وسط أرسنال وأياكس وموناكو السابق ناصر برازيتي بشكل حر، حيث لعب دورًا مهمًا في المركز العاشر. نجح البرازيتي، بعد طويلة بأداء متواضع، في تقديم أداء رائع للنادي.

مع إف سي أوتريخت بعد حصوله على المركز 11 في الدوري في نهاية موسم 2014/2015، تمكن إريك تين هاج من الوصول بالنادي إلى نهائي كأس هولندا وحصل على المركز رقم 5 في الدوري. خسر إف سي أوتريخت نهائي الكأس أمام فينوورد وفشل في التأهل إلى تصفيات الدوري الأوروبي في المباريات التالية، لكن أف سي أوتريخت نجح في لفت الانتباه على الرغم من ذلك. لقد أصبحوا الآن منافسًا حقيقياً بعد أن احتلوا المركز رقم 10 لعدة سنوات متتالية.

إريك تين هاج، مدرب أياكس الذي تعلم من جوارديولا

قد يبدو أسلوب لعب مدرب أياكس إريك تين هاج مألوفًا بعض الشيء بالنسبة لك.

أكاديمية أياكس لكرة القدم هي الأكثر غزارة في تاريخ كرة القدم ولكن هذا الجيل الجديد لديه بعض التفاصيل في طريقة لعبهم التي لا تشبه أياكس القديم.

هذا التغيير الطفيف في الفلسفة له علاقة كبيرة بالتينشئة الأكاديمية لإريك تين هاج كمدير محترف ووقته يتقاسمه مع مدرب آخر رائع.

على الرغم من عدم قدرته على الفوز بألقاب دوري أبطال أوروبا خارج برشلونة، إلا أن بيب جوارديولا كان له تأثير هائل في عالم المدربين بسبب أسلوبه الهجومي في اللعب.

عندما بدأ الناس في ملاحظة النمط في تشكيلة أياكس هذا الموسم، أسكت تين هاج بنفسه أولئك الذين أرادوا منح يوهان كرويف كل الفضل واعتبر جوارديولا أكبر تأثير له.

قضى المدرب الهولندي فترة عامين تعلم فيها من المدرب الكتالوني في بايرن ميونيخ قبل أن يأتي إلى أياكس لشغل وظيفته الإدارية الثانية في دوري كرة القدم الهولندي.

كان هذان العامان كانا مثاليين للمدرب الهولندي للحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات من المدرب الكتالوني.

بعد بضع سنوات من محاولة إتقان هذه الطريقة والحصول على بعض أفكاره في الفريق، يمكننا القول بأمان أن إريك تين هاج وجد ضالته.

تشكيلة أياكس هذه لديها بعض المتغيرات الشيقة للغاية عند مقارنتها بأسلوب بيب جوارديولا، بشكل أساسي مع خط دفاعي أكثر صلابة لا تقلق بشأن الهجوم.

استغرق إريك تين هاج بعض الوقت ليفهم أن الاحتفاظ بالكرة ليس ضروريًا دائمًا. وأدرك المدير أن إيجاد اللحظة المثالية لاستعادتها من الخصم هو مفتاح الوصول إلى الهدف.

يمكن القول إن عدم الدفاع بشكل جيد هو أحد أكبر عيوب بيب جوارديولا كمدرب ولا يزال يبدو أنه لا يفهم مدى أهمية ذلك.

يقدّر إريك تين هاج الدفاع تمامًا مثل لاعبي خط الوسط المبدعين ويعطي المزيد من القوة للاعبيه الدفاعيين فوق البقية.

هذا كان سبب أهمية ماتياس دي ليخت في مخططات إريك تين هاج عندما يخطط لمباراة ضد أي خصم.

التفاصيل الوحيدة التي يفتقر إليها فريق أياكس هي مهاجم من الطراز العالمي، لكن يمكنهم الوصول تمامًا إلى نهائي دوري أبطال أوروبا بما لديهم بالفعل.

كواحد من أقوى الأندية في كرة القدم الهولندية، أصبح من المحبط تاريخيًا أن يحتفظ أياكس بأفضل لاعب في الفريق.

كرة القدم الحديثة والقوات العملاقة من أقوى بطولات الدوري في العالم تسرق باستمرار أفضل لاعبيها.

لقد رأينا للتو توقيع فرانكي دي يونغ مع برشلونة ودي ليخت مع يوفنتوس الإيطالي، وقد يكون هذا سببًا رئيسيًا لتين هاج للعثور على مكان أفضل حيث يمكنه الفوز بأكبر الجوائز.

نما المدرب الهولندي بسرعة في كرة القدم الأوروبية، مما قد يجعله مدربًا لنادٍ كبير أي وقت.

يتمتع إريك تين هاج بالصفات المثالية التي تمكنه من تدريب برشلونة يومًا ما واتباع خطى أساطير أياكس مثل يوهان كرويف ومؤخراً فرانك ريكارد.

الجدول الزمني

2019

فاز بأول لقب له مع أياكس في 5 مايو 2019، كأس هولندا 2018-19، بفوزه على فيليم الثاني في النهائي.

2017

في 21 ديسمبر 2017، تم تعيينه كمدرب رئيسي لأياكس. في عام 2019، قاد فريق أياكس إلى الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا في موسم 2018-19 لأول مرة منذ عام 1997، بالفوز على حامل اللقب ريال مدريد 4-1 في ملعب سانتياغو برنابيو في دور الـ16، وفاز أيضا على يوفنتوس خارج أرضه 1–2 بعد تعادله في مباراة الذهاب 1–1 على أرضه في ربع النهائي. في مباراة الذهاب من الدور نصف النهائي، قاد فريقه لتحقيق تقدم 1-0 ضد توتنهام هوتسبر في ملعب توتنهام هوتسبير. لكن في مباراة الإياب، سجل لوكاس مورا ثلاثية في الشوط الثاني لصالح توتنهام هوتسبير، وسجل الهدف الأخير في الدقيقة 96 ليجعل النتيجة 3-2 (3-3 في مجموع المباراتين) ليفوز بأهداف خارج أرضه.

2015

تولى إريك تين هاج منصب المدير الرياضي ومدرب أوتريخت في صيف 2015، حيث قاد النادي إلى المركز الخامس خلال موسمه الأول. في موسم 2016-2017، قام بتحسين مركز أوتريخت الأخير إلى المركز الرابع، وحجز مكانًا في تصفيات الدوري الأوروبي.

2013

درب بايرن ميونيخ 2 من 6 يونيو 2013 حتى 2015 كمدرب ثاني عندما تم استبداله بهيكو فوغل. كانت مباراته الأخيرة كمدرب لبايرن ميونيخ الثاني خسارة 1-0 أمام نورنبرغ الثاني في 22 مايو 2015.

2012

في عام 2012، تم تعيين إريك تين هاج مديرًا لـ Go Ahead Eagles في Eerste Divisie بواسطة مارك أوفر مارس، الذي كان أحد المساهمين في النادي.

2000

لعب تين هاج في قلب دفاع إف سي تفينتي ودي جرافشاب وآر كي سي والويك وأوتريخت. كان لديه ثلاث فترات مع توينتي، والتي فاز معها بكأس KNVB في موسم 2000-01.

1990

فاز إريك تين هاج بدوري إيرست مع دي جرافشاب في موسم 1990-1991، قبل عشر سنوات من فوزه بالكأس مع تفينتي. اعتزل اللعب النشط في عام 2002 عن عمر يناهز 32 عامًا بينما كان يلعب مع فريق تفينتي، بعد نهاية موسم 2001-2002 الدوري الهولندي.

السابق
أنطوان جريزمان فرنسا مختلف عن برشلونة
التالي
ليفربول يعزف سيمفونية في بيرجامو

اترك تعليقاً